جزيرة الاحزان

جزيرة الاحزان


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نقش سلوان سلوان التحدي المكتبه السلوانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: نقش سلوان سلوان التحدي المكتبه السلوانية   الثلاثاء أغسطس 04, 2009 3:31 am

نقش سلوان
سلوان التحدي
المكتبه السلوانية









ســــلــــــــــوان
[center]بلدة سلوان... الوجه الآخر لبيت المقدس، وهي موطن الأنبياء عليهم
صلوات الله وسلامه. فيها كان المنشأ، وعليها توالت الحضارات، وهي أرض المحشر، وكتب الله لسلوان أن تربض على تلة... ترقب منها مسجد الله الأقصى.. لتحميه أو لتحتمي به.. فهي مباركة لقربها هذا
ويعيش أهل البلدة... يتزاحمون السكن فيها. كأنهم يتنافسون على شرف المواطنة.. ولو على مساحة متر مربع فيها، أو كما جاء في الحديث الشريف: على مساحةٍ بقدر ما يحتل (حبل فرس) اذا وضع على الارض! قال أبو ذر -رضي الله عنه-: تذاكرنا ونحن عند رسول الله i أيهما أفضل: أمسجد رسول الله i أم بيت المقدس؟ فقال رسول الله i: "صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الارض... حيث يرى منه بيت المقدس، خير له من الدنيا جميعا". رواه الحاكم.


ويعتقد المؤرخون ان نشوء بيت المقدس يرتبط ارتباطا وثيقا بسلوان، وقد تطرق المؤرخون والجغرافيون لبلدة سلوان عند بحثهم لبيت المقدس، ومن هؤلاء: ياقوت الحموي والادريسي والمقدسي.


مساحة مسطح اراضي القرية (5421) دونم، ولسلوان اراضي في الخان الاحمر يسمونها باراضي السلاونة ومساحتها (65000) دونم منها (47000) دونم اراضي زراعية و (18000) دونم اراضي صخرية. صودرت اراضي خان السلاونة بعد حرب (67) وأقيمت عليها مستعمرة معالي ادوميم.


يحاذي سلوان من الشمال المسجد الاقصى المبارك وسور البلدة القديمة من القدس الشريف وحي المغاربة الذي دمره الاحتلال بعد حرب 1967، ومن الغرب حي النبي داود وحي الثوري، ومن الجنوب اراضي بيت صفافا والتي اقيم عليها معسكر الجيس البريطاني وجبل المكبر، وعرب السواحرة الغربية، ومن الشرق قرى ابو ديس والعيزرية والطور.


اتخذ النساك والعباد موقع قرية سلوان صوامع لنساكهم ومعابد لعبادتهم. وفيها عيون شهيرة تجري مياهها في هدوء وسكون، يستعملها الاهالي لسقاية البساتين والشرب، ويشبه الناس مياهها بماء زمزم في الطعم، وذكر عن ابي العلاء المعري قوله:
وبعين سلوان التي في قدسها طعم يوهم انه من زمزم

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaadslove.yoo7.com
 
نقش سلوان سلوان التحدي المكتبه السلوانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جزيرة الاحزان :: منتدى الصور-
انتقل الى: